نحو تعزيز مكانة وأداء القائمة المشتركة ،بقلم : د. إمطانس شحادة، صباحنا غير،18-12-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 18.12.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان : نحو تعزيز مكانة وأداء القائمة المشتركة ،بقلم : د. إمطانس شحادة


فقرات المقال :
تعاملت الأحزاب العربية مع الكنيست على مدار سنوات تواجدها في الكنيست، بأنّها منصّة هامّة لمخاطبة الإعلام العربي والإسرائيلي والعالمي، وأداة لبلورة وتنظيم المجتمع العربي سياسيًّا وأيديولوجيًّا، ووسيلة لمواجهة السياسات الإسرائيليّة وتقليل العنصرية والتمييز تجاه العرب في الداخل. أمّا عملية سنّ قوانين تخدم وتفيد مصالح وحقوق المجتمع العربي فكانت محدودة للغاية، وما زالت، نتيجة العنصريّة البنيويّة لهذه المؤسّسة، وكون الأحزاب العربية، بصورة دائمة، خارج الائتلافات الحكوميّة أو المعارضة الرسميّة. وكانت الأحزاب الممثّلة في الكنيست واعية تمامًا لحدود العمل والنضال من خلال البرلمان الإسرائيلي، وتعاملت معه كأحد أدوات النضال والعمل السياسي، لا الأداة الوحيدة.

في العقدين الأخيرين، تزايدت أهميّة تأثير الأحزاب العربية على بلورة الوعي السياسي والمواقف والتصرف السياسي لدى المجتمع العربي في الداخل، في ظل غياب مؤسسات تثقيفية وأدوات تسييس أخرى. فما زالت الأحزاب العربية الفاعلة في البرلمان من أهمّ وكلاء التثقيف السياسي والاجتماعي في الداخل الفلسطيني. ونجد أنّ الحراك السياسي والمشاركة السياسيّة يرتبطان طرديًّا مع أداء وحضور الأحزاب. فكلّما زاد حضور الأحزاب العربيّة وقوتها في البرلمان والشارع، تحديدًا المواقف القوميّة المتصدية للإجماع الصهيوني، زاد تفاعل ومشاركة الجمهور في الاحتجاجات والنضال وإحياء الأيام الوطنيّة، والعكس صحيح. وقد لعبت هذا الدور في السنوات الأربع الأخيرة القائمة المشتركة، التي باتت لاعبا سياسيا بارزا في الساحة العربيّة المحليّة والإقليميّة بل والعالميّة.


لهذا السبب، من ضمن أسباب أخرى، تبرز الحاجة إلى مراجعة نقديّة مستفيضة لعمل وأداء القائمة المشتركة، البرلماني والشعبي في سنواتها الأربع، وطرح مساقات للتعامل مع بعض إشكاليّات القائمة المشتركة، وتحسين مكانتها وأداءها، خاصّةً على ضوء الانتقادات التي توجّه لها، الحقيقيّة والبنّاءة أحيانًا، والمناكِفة والكيديّة أحيانًا أخرى.
الإشكالية الأولى والأبرز في مسيرة القائمة المشتركة القصيرة، تكمن بعدم معرفة وقلّة انتشار البرنامج السياسي للمشتركة لعموم الناخبين، وتعامل الأحزاب المُشَكّلة للمشتركة مع هذا البرنامج كتوصية، من دون أن يحدّد سقفا سياسيا أدنى للشركاء. فما زالت الأحزاب - التي لديها برنامج سياسي متين وواضح وعلني- تحاول تعزيز برامجها السياسيّة الخاصة، وفرضها على عمل المشتركة، أو خروج بعض القيادات عن برنامج المشتركة.
إشراك الجمهور يجب أن يتعدّى وظيفة المشاهد أو المتلقي للنقاشات، بل على المشتركة إيجاد الآليّات والأدوات للتواصل بشكل أفضل وأوسع مع الجماهير، كقائمة مشتركة وليس كأحزاب منفردة فقط، وأن يأخذ الجمهور دورا فعّالا وحقيقيا في النقاش حدّ التأثير. يمكن أن يكون ذلك من خلال أيّام دراسة وندوات ولقاءات مفتوحة بغية سماع الجمهور ومشاركته الفعليّة. فعلى عكس مركبات المشتركة منفردة، هذا الجسم قد يكون الوحيد في الداخل الفلسطيني الذي بإمكانه جمع فئات عديدة ومتنوعة ذات مشارب فكريّة مختلفة تحت سقف واحد للنقاش والحوار. تحديدًا في هذه الأيام، قد تكون هذه المهمّة ضروريّة لصيانة وحدة وتعاضد أبناء الشعب الواحد ومنع الخلافات المتخيّلة أحيانا، وطرحها للنقاش والبحث عن قواسم مشتركة تجمع الجميع، في المحاور السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة.

كما بات ملحا توضيح ومأسسة العلاقة بين القائمة المشتركة ولجنة المتابعة واللجنة القطريّة لرؤساء السلطات المحليّة، وتقاسم المهام وتكامل الأدوار بين هذه المؤسّسات الثلاث التي تقود نضال المجتمع الفلسطيني في الداخل، المدني اليومي المعيشي والقومي الجماعي. بهذا المعنى يجب أن نستغلّ إقامة القائمة المشتركة وانتخاب رئيس للمتابعة من قبل الأحزاب المكوّنة لها، في عمليّة بناء حقيقيّة للمؤسسات الوطنيّة الجماعية للفلسطينيّين في الداخل، ومن خلال قفزة نوعيّة عن اعتبارها مجرد أطر تنسيقيّة تقوم على الحد الأدنى من التفاهمات..


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج