يرفضون تعيين العرب في بلدياتهم! تسفي بارئيل !!،مترو الصحافة ،15-12-2018 - مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 15.12.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان يرفضون تعيين العرب في بلدياتهم! بقلم تسفي بارئيل

فقرات المقال :
رجا زعاترة، المرشح لنيابة رئيسة بلدية حيفا، شخص خطير. هو خطير جداً إلى درجة أن وزير الداخلية، آريه درعي، يفحص امكانية قانونية لمنع تعيينه في المنصب بعد نحو سنتين ونصف السنة. حتى رئيس الحكومة كلّف نفسه عناء الاتصال مع رئيسة البلدية، عينات كليشروتم، وطلب منها عدم تعيينه الآن. حسب اقواله سيحاول طرح قانون مناسب. ايضا ظلال نتنياهو وميري ريغف لم تكن غائبة عن الصورة.
زعاترة عربي «سيئ». لماذا لا يمكنه أن يكون لطيفا مثل أدهم جمال، نائب رئيس بلدية عكا، الذي انضم لمطالبة رئيس البلدية، شمعون لانكري، بعدم عرض مسرحية عينات فايتسمان «أسرى الاحتلال» في مهرجان عكا قبل سنة؟ لماذا لا يستطيع أن يكون لطيفا مثل فرج بن فرج، نائب رئيس بلدية اللد، الذي أدان اطلاق المفرقعات في يوم الذكرى في هذه السنة، أو أن يكون محببا مثل د. شكري عواودة، نائب رئيس بلدية الناصرة العليا الشيوعي، لكنه أعلن أنه هنا من اجل خدمة الجميع؟
عواودة، بالمناسبة، هو طبيب عائلة في صندوق المرضى. وهو أحد الاطباء العرب الذين نصف مواطني اسرائيل اليهود قلقون من نسبتهم الكبيرة في مستشفيات البلاد، حسب «استطلاع الأنفار» الذي اجراه معهد غوتمان ونشر في برنامج «لوندون مع كرشنباوم»
هذا ليس مفاجئا، لكن مع ذلك من المهم أن الهواتف في مكتب نتنياهو ومكتب ريغف فصلت كما يبدو عندما بادر رئيس بلدية العفولة، آفي الكفيتس، الى جعل اعضاء البلدية يقسمون قسم الولاء العنصري، أو عندما قام شمعون غبسو، رئيس بلدية الناصرة السابق الذي أدين بتلقي الرشوة، بتتويج حملته الانتخابية بشعار «الناصرة العليا لليهود فقط»
لا أحد من الرؤساء طلب من وزير الداخلية إقالتهم من وظائفهم بسبب التحريض العنصري أو المس بالنسيج الدقيق للحياة المشتركة بين اليهود والعرب. زعاترة بالتحديد يؤيد نسيج الحياة هذا وبلا تحفظ. الاتفاق الذي وقع عليه هو وقائمته مع رئيسة البلدية لا يشمل بنود تأييد لـ»حماس» أو «حزب الله»، لكنه ينص على أن «الطرفين يلتزمان بصد كل خطاب عنصري وادانة كل جهة تؤيد العنصرية ضد أي مجموعة سكانية مهما كانت دون التمييز في القومية، الدين، العرق والجنس، بما في ذلك ضد السكان العرب».
كما أنه كتب ايضا أن «رئيسة البلدية تعتبر السكان العرب مواطنين متساوي الحقوق ولهم اسهام خاص في البلدية ورأس المال البشري فيها، الى جانب كل سكان حيفا من كل الطوائف».
هنا يكمن اللغم الجانبي الذي يهدد فرسان نظرية العرق، لأنه حسب الاتفاق فان رئيسة بلدية يهودية ستضطر الى ادانة أي تصريح عنصري، سواء خرج من الكنيست أو من بيت رئيس الحكومة. سيكون مطلوبا منها ادانة زملائها من العفولة أو اللد أو عكا، اذا تجرؤوا على التصريح ضد «العرق العربي». ستكون كليشروتم الدرع الواقية ضد حملة المشاعل ولابسي العباءات البيضاء والاقنعة الحادة. هذا هو الاتفاق السيئ، الذي وقعت عليه ابنة اسرائيل. زعاترة ليس هو التهديد الحقيقي، بل رؤساء بلديات مثل كليشروتم الذين يفتحون ابواب المدينة أمام من يريدون تدميرها.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج